منتدى رمز الغرام
حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 829894
ادارة المنتدى حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رمز الغرام
حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 829894
ادارة المنتدى حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت... 103798
منتدى رمز الغرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اعلان حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...

مُساهمة من طرف المهاجر الثلاثاء أغسطس 04, 2009 4:22 am

السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته

اخوااتي واخوااني في الله
ما حكم قوول العااطس {يهديكم الله ويصلح بالكم} بعد ان شمت؟؟..
وهل هووه للوجووب ام للإستحبااب؟؟...


وهذاا ما سنووضحه ادنااه ....

...............



(
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { : حق المسلم على
المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة
, وتشميت العاطس } متفق عليه ) .


وفيه
دليل على مشروعية تشميت العاطس وهو أن يقول له : يرحمك الله . وأخرج أبو
داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { :
إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال , وليقل أخوه أو صاحبه يرحمك
الله , ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم } .


وأخرج
البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا عطس
أحدكم فليقل : الحمد لله , وليقل أخوه أو صاحبه : يرحمك الله , فإذا قال :
يرحمك الله فليقل له : يهديكم الله ويصلح بالكم } .


وأخرج
مالك في الموطأ عن ابن عمر قال : { إذا عطس أحدكم فقيل له : يرحمك الله ,
يقول يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا وإياكم } والتشميت [ ص: 23 ] سنة على
الكفاية , ولو قال بعض الحاضرين أجزأ عن الباقين , ولكن الأفضل أن يقول كل
واحد لما في البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
إذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول : يرحمك الله
تعالى } .


وقال
أهل الظاهر : إنه يلزم كل واحد , وبه قال ابن أبي مريم , واختاره ابن
العربي والتشميت إنما يكون مشروعا للعاطس إذا حمد الله كما في حديث أبي
هريرة المذكور وفي الصحيحين عن أنس قال : { عطس رجلان عند النبي صلى الله
عليه وسلم , فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر , فقال الذي لم يشمته : فلان عطس
فشمته , وعطست فلم تشمتني , فقال : هذا حمد الله وأنت لم تحمد الله } .


وفي
صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : { إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه , فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه }
وإذا تكرر العطاس فهل يشرع تكرير التشميت أو لا ؟ فيه خلاف وقد أخرج ابن
السني بإسناد فيه من لم يتحقق حاله عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول { إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه . وإن زاد على ثلاث
فهو مزكوم , ولا يشمت بعد ثلاث } وفي مسلم عن سلمة بن الأكوع { أنه قال له
النبي صلى الله عليه وسلم في الثانية إنك مزكوم } .


وأخرج أبو داود والترمذي من حديث سلمة { أنه قال له في الثالثة : يرحمك الله هذا رجل مزكوم } .

وأخرج
أبو داود والترمذي أيضا عن عبيد بن رفاعة قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم { تشميت العاطس ثلاثا , فإن زاد فإن شئت شمته , وإن شئت فلا }
ولكنه حديث ضعيف قال الترمذي : إسناده مجهول قال ابن العربي : ومعنى قوله
: " إنك مزكوم " أي إنك لست ممن يشمت بعد هذا ; لأن هذا الذي بك زكام ومرض
لا خفة العطاس , ولكنه يدعى له بدعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ,
ولا يكون من باب التشميت والسنة للعاطس أن يضع ثوبه أو يده على فيه عند
العطاس لما أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة قال : { كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع ثوبه أو يده على فيه وخفض أو غض بها صوته
} وحسنه الترمذي .


ويكره
رفع الصوت بالعطاس لما أخرجه ابن السني عن عبد الله بن الزبير قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب
والعطاس } وأخرج أيضا عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : { التثاؤب الرفيع والعطسة الشديدة من الشيطان } .


http://www.islamweb.net/ver2/library..._no=47&ID=1157
.......

تشميت
العاطس وجوابه فرض كفاية . قدمه ابن تميم وابن حمدان , وهو ظاهر مذهب مالك
وغيره , وقيل : بل هما سنة وهو مذهب الشافعي وغيره قيل : بل واجبان , وهو
قول بعض العلماء ويسن أن يغطي العاطس وجهه ويخفض صوته إلا بقدر ما يسمع
جليسه ليشمته , وهذا معنى كلام أحمد في رواية أبي طالب وأحمد بن أصرم قال
ابن عقيل : ويبعد من الناس قال الشيخ تقي الدين البغدادي غريب قال الشيخ
عبد القادر : ولا يلتفت يمينا ولا شمالا انتهى كلامه ويحمد الله جهرا .


http://www.islamweb.net/ver2/library...k_no=43&ID=319

.........

الحمد لله ..يرحمك الله

http://www.islamav.com/doc_html/alhamdolilaah.htm

.............

تشميت العاطس حكمه وحكمته

http://www.islamonline.net/iol-arabi...11/fatwa-4.asp

.............



هذاا والله اعلم
المهاجر
المهاجر
عضو سوبر

المشاركات : 384
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان رد: حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...

مُساهمة من طرف ضناني الشوق الأربعاء أغسطس 05, 2009 7:48 am

يعطيك العافية على المجهد الرآئـــــــع.. king
ضناني الشوق
ضناني الشوق
نائب المدير
نائب المدير

المشاركات : 499
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
الموقع : في كل مكان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى