حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...
السلااام عليكم ورحمة الله وبركااته
اخوااتي واخوااني في الله
ما حكم قوول العااطس {يهديكم الله ويصلح بالكم} بعد ان شمت؟؟..
وهل هووه للوجووب ام للإستحبااب؟؟...
وهذاا ما سنووضحه ادنااه ....
...............
(
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { : حق المسلم على
المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة
, وتشميت العاطس } متفق عليه ) .
وفيه
دليل على مشروعية تشميت العاطس وهو أن يقول له : يرحمك الله . وأخرج أبو
داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { :
إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال , وليقل أخوه أو صاحبه يرحمك
الله , ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم } .
وأخرج
البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا عطس
أحدكم فليقل : الحمد لله , وليقل أخوه أو صاحبه : يرحمك الله , فإذا قال :
يرحمك الله فليقل له : يهديكم الله ويصلح بالكم } .
وأخرج
مالك في الموطأ عن ابن عمر قال : { إذا عطس أحدكم فقيل له : يرحمك الله ,
يقول يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا وإياكم } والتشميت [ ص: 23 ] سنة على
الكفاية , ولو قال بعض الحاضرين أجزأ عن الباقين , ولكن الأفضل أن يقول كل
واحد لما في البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
إذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول : يرحمك الله
تعالى } .
وقال
أهل الظاهر : إنه يلزم كل واحد , وبه قال ابن أبي مريم , واختاره ابن
العربي والتشميت إنما يكون مشروعا للعاطس إذا حمد الله كما في حديث أبي
هريرة المذكور وفي الصحيحين عن أنس قال : { عطس رجلان عند النبي صلى الله
عليه وسلم , فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر , فقال الذي لم يشمته : فلان عطس
فشمته , وعطست فلم تشمتني , فقال : هذا حمد الله وأنت لم تحمد الله } .
وفي
صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : { إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه , فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه }
وإذا تكرر العطاس فهل يشرع تكرير التشميت أو لا ؟ فيه خلاف وقد أخرج ابن
السني بإسناد فيه من لم يتحقق حاله عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول { إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه . وإن زاد على ثلاث
فهو مزكوم , ولا يشمت بعد ثلاث } وفي مسلم عن سلمة بن الأكوع { أنه قال له
النبي صلى الله عليه وسلم في الثانية إنك مزكوم } .
وأخرج أبو داود والترمذي من حديث سلمة { أنه قال له في الثالثة : يرحمك الله هذا رجل مزكوم } .
وأخرج
أبو داود والترمذي أيضا عن عبيد بن رفاعة قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم { تشميت العاطس ثلاثا , فإن زاد فإن شئت شمته , وإن شئت فلا }
ولكنه حديث ضعيف قال الترمذي : إسناده مجهول قال ابن العربي : ومعنى قوله
: " إنك مزكوم " أي إنك لست ممن يشمت بعد هذا ; لأن هذا الذي بك زكام ومرض
لا خفة العطاس , ولكنه يدعى له بدعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ,
ولا يكون من باب التشميت والسنة للعاطس أن يضع ثوبه أو يده على فيه عند
العطاس لما أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة قال : { كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع ثوبه أو يده على فيه وخفض أو غض بها صوته
} وحسنه الترمذي .
ويكره
رفع الصوت بالعطاس لما أخرجه ابن السني عن عبد الله بن الزبير قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب
والعطاس } وأخرج أيضا عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : { التثاؤب الرفيع والعطسة الشديدة من الشيطان } .
http://www.islamweb.net/ver2/library..._no=47&ID=1157
.......
تشميت
العاطس وجوابه فرض كفاية . قدمه ابن تميم وابن حمدان , وهو ظاهر مذهب مالك
وغيره , وقيل : بل هما سنة وهو مذهب الشافعي وغيره قيل : بل واجبان , وهو
قول بعض العلماء ويسن أن يغطي العاطس وجهه ويخفض صوته إلا بقدر ما يسمع
جليسه ليشمته , وهذا معنى كلام أحمد في رواية أبي طالب وأحمد بن أصرم قال
ابن عقيل : ويبعد من الناس قال الشيخ تقي الدين البغدادي غريب قال الشيخ
عبد القادر : ولا يلتفت يمينا ولا شمالا انتهى كلامه ويحمد الله جهرا .
http://www.islamweb.net/ver2/library...k_no=43&ID=319
.........
الحمد لله ..يرحمك الله
http://www.islamav.com/doc_html/alhamdolilaah.htm
.............
تشميت العاطس حكمه وحكمته
http://www.islamonline.net/iol-arabi...11/fatwa-4.asp
.............
هذاا والله اعلم
اخوااتي واخوااني في الله
ما حكم قوول العااطس {يهديكم الله ويصلح بالكم} بعد ان شمت؟؟..
وهل هووه للوجووب ام للإستحبااب؟؟...
وهذاا ما سنووضحه ادنااه ....
...............
(
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { : حق المسلم على
المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة
, وتشميت العاطس } متفق عليه ) .
وفيه
دليل على مشروعية تشميت العاطس وهو أن يقول له : يرحمك الله . وأخرج أبو
داود بإسناد صحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { :
إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله على كل حال , وليقل أخوه أو صاحبه يرحمك
الله , ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم } .
وأخرج
البخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا عطس
أحدكم فليقل : الحمد لله , وليقل أخوه أو صاحبه : يرحمك الله , فإذا قال :
يرحمك الله فليقل له : يهديكم الله ويصلح بالكم } .
وأخرج
مالك في الموطأ عن ابن عمر قال : { إذا عطس أحدكم فقيل له : يرحمك الله ,
يقول يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا وإياكم } والتشميت [ ص: 23 ] سنة على
الكفاية , ولو قال بعض الحاضرين أجزأ عن الباقين , ولكن الأفضل أن يقول كل
واحد لما في البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
إذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول : يرحمك الله
تعالى } .
وقال
أهل الظاهر : إنه يلزم كل واحد , وبه قال ابن أبي مريم , واختاره ابن
العربي والتشميت إنما يكون مشروعا للعاطس إذا حمد الله كما في حديث أبي
هريرة المذكور وفي الصحيحين عن أنس قال : { عطس رجلان عند النبي صلى الله
عليه وسلم , فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر , فقال الذي لم يشمته : فلان عطس
فشمته , وعطست فلم تشمتني , فقال : هذا حمد الله وأنت لم تحمد الله } .
وفي
صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : { إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه , فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه }
وإذا تكرر العطاس فهل يشرع تكرير التشميت أو لا ؟ فيه خلاف وقد أخرج ابن
السني بإسناد فيه من لم يتحقق حاله عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول { إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه . وإن زاد على ثلاث
فهو مزكوم , ولا يشمت بعد ثلاث } وفي مسلم عن سلمة بن الأكوع { أنه قال له
النبي صلى الله عليه وسلم في الثانية إنك مزكوم } .
وأخرج أبو داود والترمذي من حديث سلمة { أنه قال له في الثالثة : يرحمك الله هذا رجل مزكوم } .
وأخرج
أبو داود والترمذي أيضا عن عبيد بن رفاعة قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم { تشميت العاطس ثلاثا , فإن زاد فإن شئت شمته , وإن شئت فلا }
ولكنه حديث ضعيف قال الترمذي : إسناده مجهول قال ابن العربي : ومعنى قوله
: " إنك مزكوم " أي إنك لست ممن يشمت بعد هذا ; لأن هذا الذي بك زكام ومرض
لا خفة العطاس , ولكنه يدعى له بدعاء المسلم للمسلم بالعافية والسلامة ,
ولا يكون من باب التشميت والسنة للعاطس أن يضع ثوبه أو يده على فيه عند
العطاس لما أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة قال : { كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا عطس وضع ثوبه أو يده على فيه وخفض أو غض بها صوته
} وحسنه الترمذي .
ويكره
رفع الصوت بالعطاس لما أخرجه ابن السني عن عبد الله بن الزبير قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الله عز وجل يكره رفع الصوت بالتثاؤب
والعطاس } وأخرج أيضا عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول : { التثاؤب الرفيع والعطسة الشديدة من الشيطان } .
http://www.islamweb.net/ver2/library..._no=47&ID=1157
.......
تشميت
العاطس وجوابه فرض كفاية . قدمه ابن تميم وابن حمدان , وهو ظاهر مذهب مالك
وغيره , وقيل : بل هما سنة وهو مذهب الشافعي وغيره قيل : بل واجبان , وهو
قول بعض العلماء ويسن أن يغطي العاطس وجهه ويخفض صوته إلا بقدر ما يسمع
جليسه ليشمته , وهذا معنى كلام أحمد في رواية أبي طالب وأحمد بن أصرم قال
ابن عقيل : ويبعد من الناس قال الشيخ تقي الدين البغدادي غريب قال الشيخ
عبد القادر : ولا يلتفت يمينا ولا شمالا انتهى كلامه ويحمد الله جهرا .
http://www.islamweb.net/ver2/library...k_no=43&ID=319
.........
الحمد لله ..يرحمك الله
http://www.islamav.com/doc_html/alhamdolilaah.htm
.............
تشميت العاطس حكمه وحكمته
http://www.islamonline.net/iol-arabi...11/fatwa-4.asp
.............
هذاا والله اعلم
المهاجر- عضو سوبر
- المشاركات : 384
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
رد: حكم قوول "يهديكم الله ويصلح بالكم" بعد التشميت...
يعطيك العافية على المجهد الرآئـــــــع..
ضناني الشوق- نائب المدير
- المشاركات : 499
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
الموقع : في كل مكان
مواضيع مماثلة
» كيف تعرف ان الله يحبك؟؟....
» افعلها وثوابك عند الله
» ( من خلف الكواليس ) شاب يتحدى الله ... أستخفر الله العظيم
» افعلها وثوابك عنــد الله
» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
» افعلها وثوابك عند الله
» ( من خلف الكواليس ) شاب يتحدى الله ... أستخفر الله العظيم
» افعلها وثوابك عنــد الله
» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى